سفارش تبلیغ
صبا ویژن

ماهی اسباب واعراض تشنج العضلات

ما هو تشنج العضلات؟

تشنج العضلات أو تشنج العضلات هو تقلص لا إرادی للعضلات. تحدث تقلصات العضلات فجأة وعادة ما یتم حلها بسرعة. عادة ما تسبب هذه المضاعفات الکثیر من الألم فی الشخص.

 

ما هی علامات وأعراض تقلصات العضلات؟

تعتمد علامات وأعراض تشنج العضلات على نوع العضلات المصابة والظروف التی أدت إلى التشنج.

عادةً ما تشمل تشنجات العضلات الهیکلیة العضلات التی تقوم بالکثیر من النشاط. یؤدی تقلص هذه العضلات إلى ألم حاد مفاجئ عند الانقباض والحرکة. فی هذه الحالة ، تکون العضلة المتشنجة بارزة وبارزة تحت الجلد.

فی کثیر من الحالات ، یتم حل الانسداد تلقائیًا فی غضون ثوانٍ قلیلة ، ولکن فی بعض الحالات یستمر لفترة أطول.

فی حالة التشنج الحراری ، تحافظ العضلات على وضعها لدقائق أو حتى ساعات بعد انتهاء النشاط.

قد یستمر قفز العضلات بضع ثوانٍ أو یکون عملیة مستمرة ومتکررة. فی الواقع ، قفزة العضلات هی نوع من انقباض العضلات المؤقت فی مجموعة صغیرة من ألیاف العضلات الکبیرة فی موقع خیوط عصبیة. تشمل القفزات العضلیة الجفون أو الفخذ أو الفخذ أو الإبهام.

قفز العضلات یعتمد بشکل کبیر على التوتر والقلق واستخدام المنشطات مثل القهوة. بالإضافة إلى ذلک ، یمکن أن یسبب السودوإیفیدرین أو فینیلیفرین فی الأدویة الباردة تشنجات عضلیة.

یمکن لأدویة الربو مثل ألبوتیرول والأدویة مثل أدیرال ، والتی تستخدم لعلاج اضطراب فرط الحرکة ونقص الانتباه ، أن تسبب أیضًا تقلصات عضلیة ، والتی تُعرف باسم مشاکل العضلات الحمیدة.

بعض الأمراض العصبیة مثل الحثل العضلی والتصلب الجانبی الضموری والاعتلال العضلی ترتبط أیضًا بالتشنجات العضلیة. بالإضافة إلى التشنجات العضلیة ، تشمل الأعراض الأخرى لهذه الأمراض ضعف العضلات وفقدان حجمها وتغیرات فی توتر العضلات.

یمکن أن تؤدی التشنجات العضلیة الملساء أیضًا إلى آلام المغص التی تأتی بانتظام وتختفی بعد فترة. تعتمد أعراض تشنج العضلات الملساء على نوع الطرف المصاب.

 

ما الذی یسبب تقلصات العضلات؟

 

تحدث التشنجات العضلیة لعدة أسباب ، کل منها یعتمد على العوامل الأساسیة ، والجزء المصاب من الجسم والبیئة التی یقع فیها الجسم.

عندما تکون العضلات مفرطة النشاط ، قد تتشنج. هذه المشکلة أکثر شیوعًا بین الریاضیین الذین یمارسون تمارین شاقة فی الطقس الحار. بالإضافة إلى الریاضیین ، یعانی عمال البناء الذین یعملون فی الطقس الحار خلال الساعات التالیة أیضًا من هذا النوع من التشنج العضلی. عادة ما تتشنج العضلات الکبیرة نتیجة للعمل فی الطقس الحار. تُعرف هذه الحالة أیضًا باسم التشنجات الحراریة.

بالإضافة إلى ذلک ، سیصاب الشخص بتشنجات فی عضلات الرقبة والکتفین والظهر أثناء الأنشطة الیومیة المعتادة مثل إزالة الثلج أو قص العشب.

 

أسباب أخرى لتشنج العضلات:

 

یمکن أن تؤدی الأنشطة الریاضیة الجدیدة أیضًا إلى تقلصات عضلیة. یمکن أن تحدث تشنجات عضلات البطن عندما یقوم الشخص بحرکات بطنیة مثل الجلوس بعدد کبیر وسرعة.

تحدث تشنجات الکاتب نتیجة الاستخدام المطول للعضلات الصغیرة فی الیدین والأصابع. یُنصح الأشخاص الذین یتعاملون مع الکتابة بأخذ فترات راحة من وقت لآخر بین فترات الکتابة وأداء حرکات الإطالة بأصابعهم. هذا یساعد على منع تقلصات العضلات.

یمکن أن یؤدی الجفاف وفقدان توازن الکهارل فی الدم أیضًا إلى تقلصات وتشنجات عضلیة. تحتاج عضلات الجسم إلى کمیة کافیة من الماء والجلوکوز والصودیوم والبوتاسیوم والکالسیوم والمغنیسیوم. تسمح هذه المواد الکیمیائیة للبروتین فی العضلات بتکوین بنیة متماسکة. إذا لم یکن أی من هذه المواد موجودًا بشکل کافٍ ، فسوف تتهیج العضلات وتتشنج.

یمکن أن یؤدی تصلب الشرایین أو مرض الشریان المحیطی أیضًا إلى تقلصات وتشنجات عضلیة. لأنه فی هذه الحالة ، لن یصل الدم والمواد الغذائیة الکافیة إلى العضلات. یقلل المرض أیضًا من تدفق الدم إلى الساقین ویسبب فی النهایة ألمًا فی الساقین أثناء التمرین.

تصنف "تقلصات الساق فی اللیل" و "متلازمة تململ الساق" على أنها اضطرابات فی النوم. فی معظم الحالات ، یکون سبب هذا النوع من التشنج العضلی غیر معروف.

یمکن أن تؤدی آلام الرقبة والظهر المزمنة إلى تقلصات عضلیة. تشکل المجموعات الکبیرة عضلات الجذع وتشمل عضلات العنق وجدار الصدر والظهر والذراعین والساقین. یحدث تشنج هذه العضلات أحیانًا بسبب إصابة وأحیانًا بسبب تغیرات فی شرایین العمود الفقری.