سفارش تبلیغ
صبا ویژن

انسداد الشرایین التشخیص والعلاج

تشخیص انسداد الشرایین:

لتشخیص انسداد الشرایین أولاً أثناء الفحص البدنی ، قد یجد طبیبک علامات على الشرایین الضیقة والکبیرة والصعبة ، بما فی ذلک:

نبض ضعیف أو غیر واقعی تحت مستوى تضیق الشرایین

یخفض ضغط الدم فی الأطراف السفلیة

اعتمادًا على نتائج الفحص البدنی ، قد یطلب طبیب القلب اختبارًا واحدًا أو أکثر للمساعدة فی تشخیص الحالة ، بما فی ذلک:

فحص الدم : من طرق واختبارات تشخیص انسداد الشرایین تحدید مستوى الکولیسترول والسکر فی الدم ، ویتم تحدید ذلک باستخدام فحص الدم. یتم إجراء هذا الاختبار على معدة فارغة.

الموجات فوق الصوتیة دوبلر:. قد یستخدم طبیبک جهاز الموجات فوق الصوتیة الخاص (الموجات فوق الصوتیة دوبلر) لقیاس ضغط الدم فی نقاط مختلفة على طول الذراع أو الساق. یمکن أن تساعدک هذه القیاسات فی قیاس درجة الانسداد وکذلک سرعة تدفق الدم فی الشرایین. هذه طریقة آمنة لتشخیص انسداد الشرایین.

مؤشر الکاحل: هذا الاختبار هو طریقة لتشخیص انسداد الشرایین فی شرایین القدم. قد یقارن طبیبک الضغط فی کاحلک بالضغط فی ذراعک. قد یکون الاختلاف غیر الطبیعی بین الاثنین بسبب مرض الأوعیة الدمویة المحیطیة ، والذی یحدث عادة بسبب تصلب الشرایین.

مخطط کهربیة القلب (ECG). تتمثل إحدى طرق تشخیص المرض فی استخدام مخطط کهربیة القلب ، الذی یسجل الإشارات الکهربائیة أثناء مرورها عبر قلبک. یمکن أن یظهر مخطط صدى القلب فی کثیر من الأحیان دلیلًا على نوبة قلبیة سابقة. إذا کانت العلامات والأعراض التی تظهر علیک غالبًا أثناء التمرین ، فقد یطلب منک طبیبک المشی على جهاز المشی أو رکوب دراجة ثابتة أثناء إجراء تخطیط کهربیة القلب.

اختبار الإجهاد: اختبار الإجهاد أو ممارسة الریاضة هی طریقة موثوقة لتشخیص اضطرابات القلب ، حیث یتم استخدامها لجمع المعلومات حول کیفیة عمل القلب فی النشاط البدنی.

نظرًا لأن التمرین یجعل قلبک یعمل بجهد أکبر وأسرع مما یفعل أثناء الأنشطة الیومیة ، یمکن أن یُظهر اختبار الإجهاد الریاضی مشاکل فی قلبک قد تکون غیر مهمة فی العادة.

قسطرة القلب وتصویر الأوعیة - طریقة أخرى لتشخیص انسداد الشرایین هی تصویر الأوعیة ، حیث یتم أخذ الأوعیة وتضییقها أو سدها.

اختبارات التصویر الأخرى قد یستخدم طبیبک الموجات فوق الصوتیة أو التصویر المقطعی المحوسب (CT) أو تصویر الأوعیة بالرنین المغناطیسی (MRA) لتشخیص الحالة.

 

علاج انسداد الشرایین:

بعد تشخیص انسداد الشرایین وموقعها ، یمکن البدء فی العلاج ذی الصلة. غالبًا ما تکون التغییرات فی نمط الحیاة مثل اتباع نظام غذائی صحی وممارسة الریاضة هی العلاج الأنسب لتصلب الشرایین. فی بعض الأحیان قد یتم تقدیم المشورة الطبیة أو الجراحیة. تشمل بعض العلاجات الشائعة لهذا المرض ما یلی:

أخذ العلاج. یمکن للأدویة المختلفة إبطاء تأثیرات تصلب الشرایین أو حتى عکسها. سیصف طبیبک دواءً لتشخیص انسداد الشرایین ویصف دواءً لتقلیل أعراض المرض. یؤدی تناول هذه الأدویة إلى خفض نسبة الکولیسترول والدهون فی الدم ، أو إذا کنت تعانی من حالة قلبیة أخرى متعلقة بهذا الدواء ، فقد یتم وصفها لک.

عملیة قلب. فی بعض الأحیان ، یلزم علاج أکثر قوة لعلاج تصلب الشرایین بعد تشخیص انسداد الشرایین. إذا کنت تعانی من أعراض شدیدة أو انسداد یهدد بقاء خلایا العضلات أو القلب ، فقد تکون مرشحًا لإحدى إجراءات جراحة القلب.

 

الآثار الجانبیة لانسداد الشرایین:

 

تعتمد مضاعفات انسداد الشرایین على الشریان المسدود ؛ فمثلا:

مرض الشریان التاجی عندما یعطل تصلب الشرایین الشرایین القریبة من قلبک ، یمکن أن یسبب أمراض القلب والأوعیة الدمویة التی یمکن أن تسبب آلام فی الصدر (الذبحة الصدریة) أو النوبة القلبیة أو قصور القلب.

مرض الشریان السباتی: عندما یعطل تصلب الشرایین الشرایین القریبة من الدماغ ، یمکن أن یسبب مرض الشریان السباتی ، والذی یمکن أن یؤدی إلى نوبات نقص ترویة عابرة (TIAs) أو سکتات دماغیة.

مرض الشرایین الطرفیة: عندما یضیق تصلب الشرایین الشرایین فی صدرک أو ساقیک ، فقد تکون هناک مشاکل فی الدورة الدمویة فی أطرافک تسمى أمراض القلب المحیطیة. هذا یجعلک أقل حساسیة للحرارة والبرودة ویزید من خطر الحروق أو قضمة الصقیع. فی حالات نادرة ، قد یؤدی ضعف الدورة الدمویة فی الثدی أو الساقین إلى موت الأنسجة.

فشل کلوی مزمن: یمکن أن یؤدی تصلب الشرایین إلى انسداد الشرایین فی الکلى ، مما یمنع وصول الأکسجین فی الدم إلیها. بمرور الوقت ، یمکن أن یؤثر ذلک على وظائف الکلى ویسبب الفشل الکلوی.

منع الشرایین المسدودة

یوصى بتغییر نمط الحیاة والأکل الصحی للوقایة من تصلب الشرایین أو المرض ، ویمکنک أیضًا منعه باتباع هذه الخطوات.

الإقلاع عن التدخین

أکل الأطعمة الصحیة

تمرین منتظم

الحفاظ على وزن صحی

https://cardiovascular-mag.tebyan.net/post.aspx?PostID=1512362