سفارش تبلیغ
صبا ویژن

ما الذی یسبب اعتلال الشبکیة المبکر عند الاطفال

ما الذی یسبب اعتلال الشبکیة المبکر؟

 

هذا المرض هو فی الواقع مشاکل شبکیة یمکن أن تؤدی إلى العمى اعتلال الشبکیة لدى الخدج یحدث اعتلال الشبکیة بسبب عدم اکتمال شبکیة العین ، والتی یجب متابعتها عند الولادة لمنع العمى فی المستقبل.

 

ما هو اعتلال الشبکیة؟

الشبکیة تعنی شبکیة العین ، واعتلال الشبکیة مشکلة تضر الشبکیة لأنها لا تحصل على ما یکفی من الأکسجین لشبکیة العین. عندما لا تکتمل بنیة الأوعیة الدمویة للعین عند الأطفال ویکون لدیهم نمو غیر طبیعی ، یصابون بهذا المرض لأن هذا المرض یحدث أثناء تطور الأوعیة الدمویة فی شبکیة العین. فی الماضی ، عندما کان یتم وضع الأطفال المبتسرین فی الجهاز ، کانوا یعانون من اعتلال الشبکیة بسبب کمیة الأکسجین الکبیرة فی الجهاز ، ولکن هذا المرض الیوم أقل شیوعًا بین الأطفال.

تتشکل الصورة فی شبکیة العین ومن هناک تنتقل البیانات إلى الدماغ. یمکن أن یسبب اعتلال الشبکیة ، حسب شدته ، مشاکل مثل عدم وضوح الرؤیة والعمى. ینقسم المرض إلى 5 درجات حسب شدته. فی الدرجات العالیة من المرض ، هناک احتمال حدوث تقرحات القرنیة عند الرضع ، وانفصال الشبکیة ، وانحراف وکسل العین ، ونزیف زجاجی أو قصر النظر. یجب أن یؤخذ الفحص بجدیة لمنع کسل العین. نظرًا لأن الأطفال فی سن 3 أو 4 سنوات لا یمکنهم التعبیر عن مشاکلهم البصریة ، فمن الأفضل أن یتم فحصهم 3 مرات على الأقل قبل المدرسة. یعد اعتلال الشبکیة الولیدی المبکر ، واعتلال الشبکیة الناتج عن ارتفاع ضغط الدم ، واعتلال الشبکیة السکری من بعض اعتلالات الشبکیة المعروفة.

 

أسباب اعتلال الشبکیة الولیدی قبل الأوان:

انخفاض الوزن عند الولادة (أقل من 2 کجم)

إذا احتاج الطفل إلى الأکسجین فی الأسبوع الأول من حیاته.

الولادة المبکرة ، أی قبل الأسبوع السابع والثلاثین من الحمل.

دعم الجهاز التنفسی لفترات طویلة

علامات وأعراض اعتلال الشبکیة

نظر ضعف البصر بعیدا

اجعل الأشیاء قریبة من العینین

عدم الرغبة فی استخدام عین واحدة

نظر ضعیف

انحراف العین

انخفاض مفاجئ فی رؤیة العین

تضییق عینیک عند النظر

 

تشخیص اعتلال الشبکیة عند الرضع:

یجب مراقبة الأطفال الذین یولدون قبل الأوان أو الذین یعانون من نقص الوزن عند الولادة من قبل الطبیب حتى یتم إخطارهم على الفور إذا کانوا مصابین باعتلال الشبکیة حتى یمکن بدء العلاج فی وقت أقرب حتى لا یؤدی إلى العمى فی المستقبل. . یتم التشخیص من قبل طبیب عیون أو أخصائی شبکیة. قبل الفحص بـ 30 دقیقة ، یمکن استخدام القطرات المرکبة لتوسیع الحدقة (توسیع حدقة العین). یجب توخی الحذر الشدید عند فحص عینی الطفل لأن استخدام هذه الأدویة له آثار جانبیة جهازیة. تستخدم قطرات التخدیر أیضًا إذا تم تشخیصها من قبل الطبیب. تستخدم فی الفحص مناظیر العیون غیر المباشرة ، کما تستخدم طرق الفحص الحدیثة کامیرات التلامس مثل "الکامیرات المنخفضة".

 

علاج اعتلال الشبکیة الولیدی:

کما ذکرنا ، اعتلال الشبکیة 5 درجات. فی الدرجات الأقل من 3 ، لا حاجة للعلاج ولا یتعافون إلا حتى تصبح الشرایین غیر الطبیعیة غیر نشطة ویجب مراقبتها من قبل الطبیب ومتابعتها. فی مرض الصف 3 ، یتم استخدام اللیزر وحقن العین والأدویة المضادة للأوعیة الدمویة فی العلاج. فی المرحلتین الرابعة والخامسة وعندما یتم فصل الشبکیة یتم إجراء الجراحة واستئصال الزجاجیة.

لیزر الشبکیة: شعاع من الضوء یرکز على الأنسجة المعیبة. لیزر الشبکیة هو علاج غیر جراحی یمکن أن یرکز على شبکیة العین ویستخدم کأداة علاج قویة.

العنایة بعد اللیزر: بعد اللیزر ، تقل الرؤیة بشکل طفیف ، لذلک لا ینبغی القیام بالأعمال التی تتطلب دقة عالیة لأنها قد تکون خطیرة. لا یشترط استخدام النظارات الشمسیة بعد لیزر الشبکیة إلا لمن لدیهم حساسیة من أشعة الشمس. کما أنهم لا یحتاجون إلى استخدام قطرات خاصة إلا إذا وصفها الطبیب.

 

الوقایة من اعتلال الشبکیة عند الأطفال حدیثی الولادة:

عندما یولد الأطفال قبل 32 أسبوعًا من الحمل ، یجب فحصهم من قبل طبیب عیون فی الأسبوع الرابع من العمر ، حتى لو لم یکن لدیهم مشاکل فی التنفس أو الرئة. أیضًا ، یجب فحص جمیع الأطفال الخدج الذین تقل أعمارهم عن 37 أسبوعًا والذین یعانون من مشاکل فی الجهاز التنفسی والرئة بدقة من قبل الدکتور بورمازار ، طبیب عیون الأطفال وجراح ، فی الأسبوع الثالث والرابع من الولادة. یجب أن یخضع جمیع الأطفال الذین یعانون من نقص الوزن عند الولادة ویقل وزنهم عن 2 کجم ، إذا تم إدخالهم إلى وحدة العنایة المرکزة ویحتاجون إلى الأکسجین ، لفحص دقیق للعین ، ویجب تحدیدهم على فترات منتظمة وفقًا لتشخیص الاختصاصی المختص. کن مراقبا.

 

إنتاج الخلایا الجذعیة لشبکیة العین:

یعد إنتاج الخلایا الجذعیة باستخدام الخلایا الجذعیة إنجازًا طبیًا کبیرًا یمکنه رؤیة العدید من الأشخاص الذین یعانون من العمى وزیادة متوسط ??العمر المتوقع. یمکن اعتبار شبکیة العین من أهم أجزاء العین التی یؤدی أی اضطراب فی أنسجتها إلى فقدان الرؤیة.

http://darya-yari43.avablog.ir/post/30/